almadina2009
أهلا و سهلا بكم ... نورتونا كتير ... أتمنى أن تسعدوا و تقضوا معنا أوقات سعيد و ذات فائدة ... اذا أردت الانضمام لمنتدانا ... يرجى التسجيل ...

ولكم أرق تحية و تقدير !!!!

almadina2009

الحلم أصبح حقيقه ***** والوصول إلى الخيال ليس صعب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إلى جميع الاعضاء في الموقع أتمنى لكم أستمتاع بوقتكم في الموقع في كل مفيد وجميل من المواضيع والمساهمات الرائعة التي تبذلونها وشكرا لكم مدير الموقع
عزيزي العضو إذا رأيت في قسم من الاقسام موضوع لا يحمل نص فهو مقفل حتى تضيف الرد شكرا إلك

شاطر | 
 

 بماذا تفسر ظاهرة العنف والشغب في الملاعب الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الشحادات
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
العمر : 23
الموقع : almadina2009
العمل/الترفيه : رجل إعمال

مُساهمةموضوع: بماذا تفسر ظاهرة العنف والشغب في الملاعب الرياضية   السبت يونيو 13, 2009 6:29 am

يمكن تعريف العنف بصورة عامة بأنه : عمل أو تصرف عدائي مؤذي أو مهين يرتكب بأية وسيلة وبحق أي فرد يخلق معاناة جسدية أو نفسية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال الخداع أو التهديد أو الاستغلال أو التحرش أو الإكراه على فعل معين أو أية وسيلة أخرى.

وعليه يمكننا تفسير ظاهرة العنف في الملاعب بأنها ترجع لعدة أسباب واقعية وحاصلة في كثير من المجتمعات في وقتنا الحاضر، وهذه الأسباب والعوامل هي :

1- قلة الثقافة الرياضية : وهذا العامل نعتقد أنه أكبر العوامل المسببة للعنف في الملاعب، لأنه تنضوي تحته مجموعة تفسيرات مثل : عدم فهم الأشخاص الذين يُحدثون هذا العنف أو الشغب لأهداف الرياضة التي هي في الأساس بغرض بناء الجسم السليم القوي لاستخدامه في ما ينفع، وايضًا من أهم أهداف الرياضة دعم العلاقات الودية بين الشعوب وتوثيق الرباط بينها، وكذلك تبادل الخبرات بينهم في المجال الثقافي الذي منه الجانب الرياضي. وانعدام الفهم لأهداف الرياضة حلَّ محله فهم آخر وهو اتخاذ التنافس الرياضي ومساواته بالخصومة التي تحدث بين مجتمع وآخر أو دولة وأخرى مما يولِّد صفة الكراهية بين المتنافسين.

2- النظرة العنصرية : لعل من أسوأ الصفات التي تشوه صورة البشر هي النظرة العنصرية للأمور، فإننا نجد أن كثيرا من الشعوب تتعارك وتتخاصم بسبب العرق والجهوية، ومما يؤسف له أن هذه العنصرية طغت على الملاعب أيضًا، فنجد حتى أهل الفريق أو النادي الواحد تثور ثائرتهم بسبب هذا الطاعون المسمى بالعنصرية، فكل من أعضاء هذا النادي يريد أن يكون مثلاً رئيس النادي من جهته، أو يريد تسجيل اللاعب الذي ينتمي إلى عنصره في فريقه، ليس هذا فحسب بل إن الأمر تعدى أكثر من ذلك حيث يقوم المشجعون بتشجيع لاعب معين في الفريق لأنه ينتمي إلى منطقته أو قبيلته، ناهيك عن تفاقم الخلافات بين مشجعي فريقين مختلفين. واشتداد الخصومة بين المشجعين بسبب العنصر نجدها واضحة جلية عندما يتقابل فريقان من عنصر أو منطقة واحدة فقد نجد الأمور تجري بصورة عادية، أما إذا كان التنافس بين فريقين اختلفا في المنطقة أو العنصر فإننا نلاحظ غلظة وشدة بين مشجعي هذين الفريقين.

3- التعصب : والتعصب هو من ألدَّ أعداء الرياضة، لأننا نعلم أن الرياضة في مفهومها الصحيح ينبغي أن تعمل على ترسيخ قيم المحبة والتسامح، لكن بسبب العصبية والتشدد لصالح جهة الانتماء نجد أن لا تسامح ولا محبة بين المشجعيين الرياضيين، الأمر الذي يؤدي إلى مواجهات عنيفة لأتفه الأسباب.

4- التصريحات الإعلامية المستفزة والداعية إلى احتقار الخصوم في التنافس الرياضي.

5- التوجه غير السليم لبعض أجهزة الإعلام، لا سيما الرياضية التي تخط خطًّا مخالفًا لمبادئ الرياضة بالتحيز لجهة معينة، مما يثير الآخرين.





وبما أننا حددنا أهم عوامل العنف في الملاعب فبلا شك هناك حلول لهذه العوامل المسببة للعنف، ويمكن تلخيصها أيضًا في النقاط التالية :

1- أن تفتح الأندية الرياضية مراكزًا للثقافة الرياضية بهدف إشاعة الفهم الصحيح لأهداف الرياضة، ولا يكون ذلك مهمة الأندية وحدها، بل تدعم الدول هذا التوجه بالمال وتوفير الوسائل المؤدية لذلك.

2- للتخفيف من حدة العنصرية والتعصب يجب عدم ربط قيام الأندية الرياضية باسم المنطقة أو القبيلة التي يقع فيها النادي، بل يكون اسم الفريق غير اسم المنطقة أو الجهة التي ينتمي إليها أو يقع فيها هذا النادي.

3- توفير الحماية الكافية في الملاعب ووضع الحواجز المتينة للحيلولة دون وقوع العنف.

4- تبني الدول والأندية الرياضية إقامة المهرجانات الحبية بين الخصوم الذين يتبارون ضدهم في الملاعب بغرض زرع الإلفة والود بينهم.

5- العمل على نبذ الاستفزازات والتراشق الإعلامي الذي يثير النفوس.

6- ترسيخ المبادئ السامية للرياضة عن طريق الأجهزة الإعلامية المختلفة، والأجهزة الإعلامية الرياضية على وجه الخصوص

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almadina2009.yoo7.com
 
بماذا تفسر ظاهرة العنف والشغب في الملاعب الرياضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
almadina2009 :: المنتديات الرياضة :: اخبار الرياضة العربية-
انتقل الى: